كتب\هشام الفخراني
بعد انطلاق عام 2022 بعمليتي استحواذ ضخمتين، يتسابق قطاع ألعاب الفيديو إلى رقم قياسي جديد يبلغ 150 مليار دولار في الصفقات والتمويل والاكتتابات العامة هذا العام، وفقًا لشركة الاستثمار المصرفي Drake Star Partners.
ففي الأسابيع القليلة الأولى فقط من عام 2022، قدمت مايكروسوفت ما يقرب من 70 مليار دولار لشراء Activision Blizzard و Take-Two Interactive بعرض 11 مليار دولار لشركة Zynga.
وساعد ذلك القيمة الإجمالية للصفقات هذا العام بالفعل بالقرب من إجمالي المبيعات لعام 2020 البالغ 85 مليار دولار من أكثر من 1159 صفقة معلنة أو منتهية، وكان رقم العام الماضي أعلى بثلاث مرات تقريبًا مما كان عليه في عام 2020.
ولقد كان الوباء إيذانًا ببدء حقبة جديدة للألعاب المحمولة، حيث فتحت بوابة يمكن الوصول إليها للاعبين الجدد عندما بدأت عمليات الإغلاق لأول مرة، في حين دفع تخفيف القيود حتى اللاعبين المخضرمين للتبديل من وحدات التحكم إلى الهواتف أثناء خروجهم أكثر.
وتعمل الصناعة أيضًا على توحيد الجهود في السعي وراء تدفقات إيرادات جديدة، مما يؤدي إلى طمس الخطوط بين أجهزة الكمبيوتر وشركات الألعاب المحمولة، وقال مايكل ميتزجر من شركة دريك ستار “نحن فى منتصف عدد كبير من الصفقات في الوقت الحالي ولا تزال الدولة ساخنة للغاية.”
وقال ميتزجر إن بعض الشركات التي لم تقدم أي مسرحيات كبيرة حتى الآن – بما في ذلك أمازون ونتفليكس – من المتوقع أن تضع رهانات جديدة، في آسيا، تينسنت، بايت دانس، نيتياس، كرافتون الكورية الجنوبية وسوني اليابانية على الرادار.
فيما دخلت “Metaverse”، وهي جزء طويل من قاموس الألعاب، روح العصر التكنولوجي بعد أن غير Facebook اسمها إلى Meta Platforms في إشارة إلى تركيزها على عالم الإنترنت حيث يمكن للناس الاتصال من خلال الواقع المعزز أو الافتراضي.
وتم تعيين قيمة صفقة الاكتتاب الخاص والحجم والتمويل عند مستوى يونيكورن أو أعلى منه لتحطيم الأرقام القياسية، مع استثمارات من أمثال Tencent وNetease، وفي الاكتتابات العامة الأولية، فإن EPIC Games و Discord هي الأسماء التي يجب مشاهدتها، وفقًا للشركة، التي تشمل عملائها Codemasters و Echtra Games.