غزل ونسيج

مصر ماركة مسجلة في صناعة الجينز بالعالم.. أكثر من 20 ماركة عالمية تتخذ “المحروسة” قاعدة تصنيع.. فاضل مرزوق: نستهدف نموا سنويا لا يقل عن 15%.. واتحاد الصناعات: تصدير الجينز لتركيا ودول عربية تحت براندات مصرية

كتبت\هبه عبدالله

تعد مصر واحد من قلاع صناعة البنطلونات الجينز في العالم، حيث يتم تلبية جزء كبير من احتياجات السوق العالمي من خلال عدد من مصانع البنطلون الجينز والمنتشرة في المناطق الصناعية المختلفة، بأنحاء متفرقة من الجمهورية، حيث كشف تقرير حديث عن مجلس تصديري الملابس الجاهزة – حصل  – على نسخة منه أن قرابة 20 ماركة بنطلون جينز عالمية تعتمد على مصانع مصرية لتصنيع الماركات الشهيرة لها، وتصديرها للسوق العالمي.

وكشف المجلس التصديري للملابس الجاهزة برئاسة المهندس فاضل مرزوق، أن صادرات شركات قطاع “الدنيم” بلغت 768.5 مليون دولار والذى يمثل 32% من اجمالى صادرات الملابس خلال عام 2023، حيث يعد الدنيم هو المادة الخام الأساسية التي يصنع منها الجينز بكل أشكاله.

1.5 مليار دولار صادرات الملابس في 7 أشهر 2024

كشف “مرزوق”، أن صادرات قطاع الملابس بلغت 1.55 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى يوليو 2024، مقارنة بـ 1.30 مليار دولار في نفس الفترة من 2023 بنسبة ارتفاع 20%، مضيفًا “أن صادرات شهر يوليو 2024 سجلت نموًا بحوالي 37% لتسجل 268 مليون دولار مقابل 195 مليون دولار في يوليو 2023.

وكشف رئيس المجلس التصديري، عن تحقيق الصادرات ارتفاع بنسبة 29% إلي دول الاتحاد الأوروبي التي تعد ثانى أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية لتسجل 363 مليون دولار بالفترة من يناير وحتى يوليو 2024 مقابل 281 مليون دولار بالفترة نفسها من العام 2023.

وأعلن، أن صادرات الملابس الجاهزة حققت نمو 12% للولايات المتحدة الأمريكية لتسجل 661 مليون دولار أول 7 أشهر من 2024 مقابل 588 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2023.

وأوضح، أن صادرات الملابس الجاهزة إلي الدول العربية سجلت 291 مليون دولار مقابل 223 مليون دولار بنسبة نمو 31%، مشيرًا إلي ارتفاع الصادرات إلي الدول الأفريقية بدون الدول العربية لتسجل 4.6 مليون دولار مقابل 1.5 مليون دولار بنسبة نمو 208%.

وكشف أن الصادرات إلي السعودية في أول 7 أشهر من 2024 حققت ارتفاع 77% لتسجل 93 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2023، وحققت صادرات القطاع ارتفاع أول 7 أشهر من 2024 للسوق الليبي بنسبة 61% لتسجل 44 مليون دولار مقابل 27 مليون دولار في الفترة المماثلة.

وأعلن” مرزوق” أن صادرات الملابس الجاهزة حققت ارتفاعاً إلى إسبانيا بنسبة 34% لتسجل 87 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى يوليو 2024 مقابل 65 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، كما ارتفعت الصادرات بنسبة 20% إلي السوق الألماني لتسجل 82 مليون دولار مقابل 68 مليون دولار، ونمت الصادرات إلى فرنسا بنسبة 33 % لتسجل 39 مليون دولار في أول 7 أشهر من 2024 مقابل 29 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023.

الاستدامة في التصنيع

وتطرق رئيس المجلس إلي مساعي المجلس التصديري لتطبيق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة ودعم الاقتصاد الدائري والطاقة النظيفة والخضراء ، مشيرة إلي أن أهمية تطبيق مقترحات تطوير خطوط الإنتاج وتطوير زراعة القطن طويل التيلة واستخدم الطرق الحديثة في الري وكذلك الحصاد الآلي بهدف العمل على تحسين منظومة الزراعة والإنتاج والتصدير وتحقيق الجودة الشاملة في الصادرات المصرية.

فاضل مرزوقفاضل مرزوق

وأشار فاضل مرزوق إلى أهمية مساندة المصدرين من خلال المشاريع التنموية على أن تتبنى أحدث التقنيات للصناعة وشهادات الجودة التى تمكنهم من دخول السوق الأوروبى والالتزام بمعايير الاستدامة والبيئة.

15 % نموًا مستهدفًا لصادرات الملابس سنويًا

وأكد المهندس فاضل مرزوق، أن المجلس سيبذل قصارى جهده من أجل تحقيق زيادة سنوية في الصادرات لا تقل عن 15% سنويًا، من خلال خطة مدروسة سيتم العمل على تنفيذها، مضيفًا “أن المجلس الحالي يضم قامات كبيرة في صناعة الملابس الجاهزة، مما يدعم تحقيق استراتيجية الدولة المصرية للنهوض بالصادرات، لما يملكه أعضاء المجلس من رؤى محفزة للصادرات الوطنية.

وأكد رئيس المجلس التصديري للملابس، تطلع المجلس لتكثيف التعاون المشترك مع جميع الجهات الحكومية من أجل دعم رؤية الدولة للنهوض بالصادرات على، لافتاً إلى أن هناك جهودًا كبيرة واضحة من الحكومة لتنمية الصادرات المصرية بصفة عامة وصادرات الملابس بصفة خاصة وافساح الطريق أمام القطاع الخاص وتسهيل الترويج لمنتجات الصناعة المصرية من أجل تحقيق طفرة في الصادرات.

وشدد على التنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار وكذلك كافة الوزارات ذات الصلة من أجل تحقيق زيادة ملموسة في صادرات الملابس الجاهزة خلال السنوات الثلاثة المقبلة، والعمل على تطبيق حلول واقعية للمشكلات التي يعاني منها القطاع.

صناعة الملابس: تطور كبير في مصانع الجينز الموجهة للتصدير

كشف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، أن صناعة البنطلون الجينز في مصر تشهد تطوراً ملحوظًا على مدار السنوات الماضية، ليس فقط من خلال التصنيع باسم ماركات وعلامات تجارية عالمية، لكن باسم ماركات ومنتجات مصرية يتم تصديرها إلى الدول العربية وأفريقيا وتركيا.

وأضاف الدكتور محمد عبد السلام، ارتفاع عضويات غرفة صناعة الملابس لـ 9851 مقابل 7602 بنسبة ارتفاع 29.6% خلال 2023، كاشفًا أن 241 مصنعًا مسجل في الغرفة يعمل في تصنيع الجينز وهناك 100 مصنع آخر غير مسجل في قوائم الغرفة.

وأكد رئيس غرفة صناعة الملابس، أن عدد كبير من مصانع الملابس المسجلة في قوائم الغرفة تعمل في تصنيع الجينز سواء للتصدير للخارج أو لتلبية احتياجات السوق المحلي وهي مهمة لا تقل عن التصدير للخارج، لأن ذلك يساهم في تعميق التصنيع المحلي والحد من استنزاف العملة الصعبة.

وأضاف “عبد السلام” خلال تصريحات خاصة، أن مصر لديها فرصة ذهبية لزيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع صناعة الملابس مع خروج بعض المنتجين الكبار من آسيا واتجاههم إلي أسواق استثمارية جديدة، لافتًا إلي أن ضبط السياسات المالية والاقتصادية يساهم في جذب هذه الاستثمارات.

شركات متعددة الجنسيات تسعى للتوسع والتصدير

وأشار إلي أن هناك شركات متعددة الجنسيات تسعى للتوسع والتصدير للخارج، ولدينا مميزات للنفاذ للأسواق الخارجية عبر اتفاقيات تجارية تجمعنا مع الاتحاد الأوروبى والسوق الإفريقى والولايات المتحدة واتفاق الميركسور، وهو ما يعطى فرصة للوصول لهذه الأسواق، كما تمتلك مصر موقعًا جغرافيًا وعمالة متوفرة أغلبها فى المراحل العمرية الشابة، وكل هذه المؤهلات تدفعنا لنكون مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير.

وشدد رئيس غرفة صناعة الملابس، على أن مشكلات وتحديات قطاع صناعة الملابس معروفة ونسعى بشكل دائم للتغلب عليها وفق الإمكانيات المتاحة وبالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية التي لا تدخر جهداً لحل أية مشكلات تواجه مصانع الملابس الجاهزة وعلى رأسها هيئة التنمية الصناعية برئاسة الدكتورة ناهد يوسف، وكذلك الجهات المختلفة.

وأوضح، أن التدريب على الإنتاج بكفاءة وجودة هو بداية الوصول بالإنتاج إلى السوق العالمى، والحد من الطاقة المهدرة، فإذا تمكنا من توفير 30 إلى 35% من الطاقة المهدرة فى مصانع الملابس، فإن السوق الإنتاجى سيشهد طفرة كبيرة تصلح للتصدير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *