بوتين

خلال قمة بريكس بلس فى روسيا.. بوتين: مصر تعمل بنشاط فى إطار BRICS وأصبحت عضوا كامل الحقوق فى المجموعة.. يؤكد: حرب إسرائيل على غزة الأكثر دموية فى التاريخ.. والرئيس الصينى يؤكد أهمية إحياء حل الدولتين

كتبت\هبه عبدالله

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مجموعة بريكس تبحث تعزيز التعاون بين دول التجمع في مجال محاربة الإرهاب والتطرف والجريمة العابرة للحدود.

وقال بوتين في كلمته خلال جلسة بصيغة “بريكس بلس وأوت ريتش” بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، “إنه تم دعوة الدولة المجاورة والصديقة والبلدان المهتمة بالشراكة مع بريكس والانضمام إليها، إلى هذه الجلسة؛ حيث إن هذه المجموعة تمثل إفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية”.

وأشار إلى أن تجمع البريكس يعمل من أجل عالم متعدد الأقطاب، ويسعى للتوصل إلى حل شامل للأزمة الروسية الأوكرانية، مشددا على أن الانتقال إلى عالم عادل ومتعدد الأقطاب ليس سهلا مع وجود دول تحاول الحفاظ على هيمنتها.

أكد بوتين، أن مصر تعمل بنشاط في إطار مجموعة “بريكس” وأصبحت عضوا كامل الحقوق في هذا التجمع.

وقال بوتين تعقيبا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة”بريكس بلس وأوت ريتش”: “نعول على أن بلادكم سوف تسهم بقسط كبير في عمل تجمعنا”.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن هناك بعض الدول تحاول التلاعب بصناديق النقد وتنتهك حقوق الإنسان، وكلها طرق غير صحيحة تؤدي لظهور أزمات جديدة وتصعد الأزمات القديمة، مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار وتقويض مبدأ الأمن الموحد وغير المتجزئ”.

وأوضح بوتين أن إحدى هذه الأزمات هي أوكرانيا، والتي تستخدم لتهديد أمن روسيا وانتهاك حقوق الروس، ويحاولون اليوم هزيمتها استراتيجيا، وهذه الأفعال يقوم بها من لا يعرف تاريخ روسيا ويتجاهل وحدة شعوبها وإرادتهم القوية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إن إحدى تلك الأزمات هي أوكرانيا والتي تستخدم لتهديد أمن روسيا وانتهاك حقوق الروس، وهذه الأفعال يقوم بها من لا يعرف تاريخ روسيا ويتجاهل وحدة شعوبها وإرادتهم القوية”.

وأضاف أن هناك أزمات تثير القلق في الشرق الأوسط ، قائلا:”ما تحدثت عنه من تصعيد الأزمات القديمة التي لا يمكن إطفاؤها وإخمادها على مدى سنوات ، الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية التي أصبحت الأكثر دموية في التاريخ، ففي قطاع غزة قتل أكثر من 40 ألف مدني، وكنا نقف ونقف الآن ضد أي مظاهر إرهابية”.

وأوضح أن العمليات القتالية في غزة انتقلت إلى لبنان، وأصبحت تؤثر على الكثير من الدول في المنطقة، كما يزداد التصعيد بين إسرائيل وإيران، وهذا يجعل المنطقة على حافة حرب شاملة، كما تزداد حدة الأزمة الإنسانية ، حيث زاد عدد اللاجئين إلى 1.5 مليون ، وتم هدم البنى التحتية من مدارس ومشافي ودور سكن”، مشيرا إلى أن بلاده تقترح التفكير في حل تلك المشكلات والمساهمة في تسوية الأوضاع في الشرق الأوسط.

وتابع ” منذ بداية الأزمة، شاركنا مع أعضاء بريكس وغيرها من المجموعات في تسوية الأوضاع، وكان هناك جلسة طارئة عبر الفيديو لمجموعة بريكس حول تلك المسألة ، إضافة إلى إطلاق عملية التسوية السياسية لحل الأزمة الشرق أوسطية بكاملها وإيصال المساعدات للمتضررين”.

كما أكد أن التسوية يجب أن تكون قائمة على أساس معايير القانون الدولي، وهذا بشكل مباشر ينص على إقامة دولة فلسطين تتعايش بسلام مع دولة إسرائيل ، وإقامة تلك الدولة يمكن أن يعطي ضمانا للاستقرار في المنطقة ، ولكن للأسف لا يمكن حل تلك الأزمة لأن العالم والمواطنين ما يزالون يعيشون في هذا القلق من تكرار تلك الأحداث.

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن المطالب الأساسية للسلام والاستقرار على الأراضي الفلسطينية هي تنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية للأمم المتحدة، لافتا إلى أنه خلال تقييم الأوضاع في العالم يجب أن نشير إلى أن الدول الممثلة هنا لديها إمكانات كبيرة وقدرات كبيرة وسمعة جيدة على الساحة الدولية، ونستخدم ذلك للمساعدة في تأمين الأمن العالمي والتنمية المستدامة.

وأكد بوتين أن الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا رئيسيا ومحوريا في حل الأزمات ودعم تطوير والتنمية ولابد من تعجيل وإصلاح الهيئات في الأمم المتحدة بما يتناسب مع الأوضاع المعاصرة، وزيادة تمثيل الدول في مجلس الأمن بما في ذلك أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا ومن الدول الممثلة اليوم هنا، إضافة إلى ذلك أن نتحدث عن المنظومة المالية، فالأوضاع في دول العالم قد تغيرت بشكل كبير ويجب أن تعكس منظومات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تلك التغيرات.

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أهمية إحياء حل الدولتين من أجل إنهاء القضية الفلسطينية.

وقال الرئيس الصيني في كلمته خلال جلسة “بريكس بلس وأوت ريتش”، إن “مدينة بكين استضافت اجتماعًا «فلسطينيًا فلسيطنيًا» بين الفصائل، بهدف تسوية الأوضاع في الشرق الأوسط، ويجب العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإحياء حل الدولتين من أجل إنهاء الحرب في لبنان أيضا وتفادي معاناة المدنيين في فلسطين ولبنان.

وأضاف أن النهضة المشتركة لدول الجنوب العالمي هي دليل على التغير الجذري في المنظومة العالمية، مشيرا إلى أن سيرها المشترك نحو التحديث يدل إلى التغيرات الجذرية في التاريخ والبداية الجديدة والمشرقة .

كما أوضح أن مسيرة الجنوب العالمي نحو النهضة ليست سهلة بحكم التحديات الصارمة التي يواجهونها، مشيرا إلى أنهم باعتبارهم الدول الرائدة للجنوب العالمي، يتحتم عليهم توحيد جهودهم لتولي مسؤولية تحقيق العدل والدفاع عن السلام والسلم وتحقيق التنمية وحماية العالم وتعزيز التعاون في مجال الأمن ، من أجل تسوية الأوضاع في البؤر الساخنة في العالم .

ولفت بينج إلى المبادرة الخاصة بالأمن الجماعي العالمي التي تقدم بها، ولاقت صدى واسعا في مجال توفير الأمن، مشيرا إلى ضرورة العمل المشترك لخفض التصعيد والتوترات لإنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية.

ونبه بأن العالم الجنوبي يسعى إلى النمو والازدهار ، ويجب أن نكون ركيزة التنمية العامة والمشاركة في تصحيح وتعديل الإدارة المالية العالمية وبلورة الأجندة التجارية العالمية.

ودعا الرئيس الصيني “شيجين بينج”، إلى مشاركة جميع دول مجموعة بريكس في منصة “الذكاء الاصطناعي”، بالإضافة إلى معرض لعرض المصالح الجمركية لدول المجموعة والتي سوف تطلقه الصين، وشدد على ضرورة تكثيف المناقشات الحوارية بين دول المجموعة بهدف تبادل الثقافات والحضارات بين دول العالم .

وقال الرئيس الصيني : إن مبادرة “الاستثمار العالمية” تهدف إلى بناء عالم أفضل للشعوب ، والصين مستعدة لإنشاء تحالف لدول مراكز الجنوب اللوجستي لتدعيم بناء الخبرات وإجراء الحوار .

وأوضح أنه في الشهر الماضي على هامش منتدى الصين أفريقيا، تم الاتفاق على خطة مشتركة بين الصين وأفريقيا في مجال التعاون الاقتصادي، مما يشكل زخما إضافيا لتحديث الاقتصادات في العالم الجنوبي.

وأكد حرص الصين على العناية بدول الجنوب ووقوفها إلى جانبهم ، وأنها ستعمل على ضم دول أكثر من الجنوب العالمي إلى مجموعة البريكس بصفة شركاء، والتعاون في بريكس بلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *