كايلى جينر تبدو أكبر سناً رغم أن عمرها 27 عاما

ليه جيل Z شكلهم أكبر من جيل التسعينيات والثمانينيات؟.. اعرف السر

كتبت\هبة عبدالله

يتساءل معظم رواد مواقع التواصل الاجتماعى خلال هذه الفترة عن السر وراء ظهور الجيل الأصغر سنًا أو جيل Z أكبر سنًا، الأمر الذى يعود لأسباب مختلفة أشار إليها تقرير منشور بصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

لماذا يبدو جيل Z أكبر سنًا؟

أوضحت خبيرة الأمراض الجلدية وطبيبة التجميل الدكتورة سونيا كورانا، أن بعض خيارات نمط الحياة قد تجعل جيل Z يبدون أكبر سناً من عمرهم البيولوجي، وأشارت إلى إن الأشخاص الذين في العشرينيات من العمر الآن أكثر عرضة لتغيير مظهرهم وذلك بسبب خضوعهم لمجموعة من الإجراءات التجميلية والتى جعلهم يبدون أكبر سناً.

وأشارت التقديرات إلى أنه تم إجراء ما يقرب من 41 ألف عملية جراحية على غرار البوتوكس على أشخاص دون سن 18 عامًا في إنجلترا في عام 2020، مما دفع الحكومة إلى فرض حظر على حصول القاصرين على هذه العلاجات التجميلية والتي تجعل شباب اليوم كبارًا في السن قبل أوانهم، مثل:

حشو الوجه

يشعر ما يقرب من 60% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً بضغوط لتغيير مظهرهم، لذلك يميلون إلى اللجوء إلى إجراءات تجميلية مثل حشو الوجه.

وتوجد عوامل أخرى تتسبب في ظهور الشباب أكبر سناً، وهى :

تخطي الأطعمة الرئيسية

أشارت الأبحاث إلى أن أكثر من ربع سكان العالم نباتيون، مقارنة بنحو 14% من جيل إكس (الذين تتراوح أعمارهم بين 44 و59 عامًا) و12% من الجيل (الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و78 عامًا). و استبعاد مجموعات غذائية معينة قد يكون له تأثير سلبي ليس فقط على الصحة العامة، بل وعلى المظهر أيضًا.

التعرض لأشعة الشمس

43% من أفراد الجيل Z يعترفون بتعرضهم لأشعة الشمس. ومع ذلك، فإن هذا الاتجاه منتشر في جميع أنحاء وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت الرحلات إلى صالونات التسمير نوعًا من المحتوى في حد ذاته،  بالإضافة إلى إن فكرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أمرًا طبيعيًا، و ضار للغاية بالطبع حيث يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الجلد بشكل كبير.

السجائر الإلكترونية

وتوصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة لندن إلى أن عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً في إنجلترا الذين يستنشقون منتجات النيكوتين قفز من 28% إلى 35% منذ عام 2021، وهي نسبة أعلى من أي فئة عمرية أخرى. وقد تتسبب السجائر الإلكترونية المحتوية على النيكوتين في الشيخوخة المبكرة.

التوتر

شباب اليوم يشعرون بالتوتر والقلق مقارنة بأي جيل سابق، ووفقًا لمسح أجري العام الماضي على 12 ألف عامل، فإن الجيل Z هو الفئة السكانية الأكثر توترًا في مكان العمل، حيث أفاد 98% منهم بأعراض الإرهاق.

والتوتر الزائد يجعل الشخص يبدو أكبر سنًا، حيث يمكن لهرمون التوتر الكورتيزول أن يتسبب في إنهيار الكولاجين والإيلاستين في الجلد، ويمكن أن تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى تساقط الشعر مؤقتًا أو ترققه، عن طريق التسبب في اختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يعطل دورة النمو الطبيعية للشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر قبل الأوان.

كايلى جينر تبدو أكبر سناً رغم عمرها 27 عاماًكايلى جينر تبدو أكبر سناً رغم عمرها 27 عاماً

علاجات تجميليةعلاجات تجميلية

فتاة من جيل Zفتاة من جيل Z

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *