نجيبة متولى الخولى

متخليش الثانوية العامة تحولك لنجيبة الخولى..7 نصائح هتطور من شخصيتك

كتبت\هبه عبدالله

“القبة يا نجيبة.. لا العريس يا نجيبة”، من أشهر الجمل التي سمعناها في فيلم الثلاثة يشتغلونها بطولة النجمة ياسمين عبد العزيز والذى ظهرت بشخصية نجيبة دحيحة الثانوية العامة ولكنها كانت شخصية انطوائية وضعيفة اجتماعيًا في التعامل مع الناس وظهر ذلك عندما بدأت المرحلة الجامعية وتعاملت مع العديد من فئات المجتمع وفى كل مرة تقع في مشكلة جديدة بسبب ضعف شخصيتها.

الكثير من الأهالى يشجعون أبناءهم طلاب الثانوية العامة ليكونوا نسخة من  نجيبة في تفوقها الدراسي ويتجاهلون أن نجيبة أصبحت شخصية ضعيفة وواجهت العديد من الصعوبات عندما التحقت بالجامعة، لذلك نقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة لتطوير شخصيتهم حتى لا يكونوا نسخة من نجيبة الخولى وذلك وفقا لما ذكره موقع socialskillscenter

خليك مستمع جيد

الاستماع هو عنصر أساسي في التواصل الفعال، وهو أيضًا عنصر أساسي في التنشئة الاجتماعية، لكي تكون مستمعًا جيدًا، عليك الانتباه إلى ما يقوله الشخص الآخر وإظهار اهتمامك بكلماته وأفكاره. وهذا يعني تجنب المشتتات، وإجراء اتصال بالعين، وعدم المقاطعة.

أظهر اهتمامك بالآخرين

يحب الناس التحدث عن أنفسهم، وإظهار الاهتمام الحقيقي بالآخرين هو وسيلة رائعة لبناء علاقة اسألهم عن اهتماماتهم وتجاربهم وآرائهم، واستمع باهتمام إلى إجاباتهم، سيشعر الناس بالتقدير والاحترام، وستتدفق المحادثة بسهولة أكبر.

اطرح أسئلة مفتوحة

الأسئلة المفتوحة هي أسئلة لا يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا بدلاً من ذلك، هذا النوع من الأسئلة يشجع الشخص الذي تتحدث معه على التحدث ومشاركة المزيد عن نفسه.

كن واثقًا من نفسك

الصمت جزء طبيعي من المحادثة، ومن المهم أن تشعر بالراحة معه.لا تشعر وكأنك مضطر إلى ملء كل موقف بالكلمات بدلًا من ذلك، اسمح بلحظات من الصمت وامنح الشخص الآخر الوقت للرد. سيجعلك هذا تبدو واثقًا من نفسك، وهو ما قد يكون جذابًا للآخرين.

شارك الآخرين بتجاربك وأفكارك

إن مشاركة الآخرين بتجاربك وأفكارك هي طريقة رائعة لبناء التفاهم والتواصل مع الآخرين. سيقدر الناس انفتاحك وصدقك، وسيتمكنون أيضًا من معرفة شخصيتك لا تخف من مشاركة الآخرين بأفكارك ومشاعرك فهذا سيساعدك على بناء علاقات أقوى.

مارس التواصل غير اللفظي

يمكن للتواصل غير اللفظي، مثل لغة الجسد والتواصل البصري، أن يكون له تأثير كبير على كيفية إدراك الآخرين لك تأكد من أن لغة جسدك منفتحة وودودة، وحافظ على التواصل البصري لإظهار أنك منخرط في المحادثة.

خليك على طبيعتك

إن كونك على طبيعتك هو أفضل طريقة لبناء علاقات حقيقية مع الآخرين لا تحاول أن تكون شخصا آخر غير نفسك  بل اعتنق شخصيتك الفريدة وخصائصك واهتماماتك، سيقدر الناس أصالتك، وستشعر بمزيد من الثقة والراحة في المواقف الاجتماعية.

نجيبة نجيبة
نجيبة متولى نجيبة الخولي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *